رئيسي, غرفة الإعلام

المملكة تحتفل باليوم “الوطني” بعشرات الحفلات الغنائية ومازالت تفكر في فتح الحرمين أمام المسلمين

%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%85%d9%84%d9%83%d8%a9-%d8%aa%d8%ad%d8%aa%d9%81%d9%84-%d8%a8%d8%a7%d9%84%d9%8a%d9%88%d9%85-%d8%a7%d9%84%d9%88%d8%b7%d9%86%d9%8a-%d8%a8%d8%b9%d8%b4%d8%b1%d8%a7%d8%aa-%d8%a7

تحتفل المملكة السعودية باليوم الوطني الذي يصادف يوم 23 أيلول/سبتمبر من كل عام، وهو يوم سيطرة عبد العزيز على كامل الحجاز ونجد ومكة والمدينة بعد هزيمة الحامية العثمانية في الاحساء وطرد الشريف حسين من مكة واعلانه قيام المملكة تحت إشراف بريطانيا وبمساعدتها.

وقد أعلنت المملكة اليوم عن 4 مراحل للعودة التدريجية لفتح باب تأدية مناسك العمرة والزيارة للمواطنين والمقمين وذلك يوم 4 تشرين أول/أكتوبر 2020 الموافق ليوم الأحد 17 صفر1442هـ، أي بعد توقف دام أكثر من 8 أشهر بسبب جائحة كورونا، وبقدرة استيعابية لستة آلاف معتمر فقط في اليوم، على أن يزيد العدد خلال اسبوعين الى 15 ألف معتمر مع فتح أبواب المسجد النبوي أيضا والسماح بالصلاة في الحرمين لـ 40 ألفا من المصلين في اليوم وهي 75% من الطاقة التشغيلية حسب ما اعلنته وزارة الحج والعمرة. وتبدأ المرحلة الثالثة يوم 1 تشرين الثاني/نوفمبر 2020 على ان يتم السماح بأداء العمرة والزيارة في الحرمين الشريفين من داخل المملكة ومن خارجها بشكل تدريجي وتكون بنسبة 100% من الطاقة التشغيلية، أي 20 ألف معتمر من الداخل والخارج بطاقة استيعابية لـ 60 الف مصلي في الحرمين في اليوم، واعتبرت وزارة الحج والعمرة أن المرحلة الرابعة والاخيرة ستكون فور الإعلان الرسمي عن انتهاء جائحة كورونا أو زوال الخطر، وستعود الأمور الى طبيعتها من حيث الطاقة التشغيلية بنسبة 100% والسماح بأداء مناسك العمرة والزيارة للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة وخارجها.

وقد رحب المدير التنفيذي للهيئة الدولية لمراقبة إدارة السعودية للحرمين السيد عمر قشوع بإعلان فتح الحرمين الشريفين والسماح للمسلمين من أداء مناسكهم، إلا أنه اعتبرها خطوة متأخرة بأسابيع كثيرة عن خطوة السماح بإقامة الحفلات الفنية وفتح دور السينما والمسارح أمام الجمهور خاصة لاستيعاب كثرة الاحتفالات المقامة باليوم الوطني للملكة والذي صادف يوم أول من أمس الأربعاء.

وتساءل قائلا: “هل الحفلات الفنية والاتيان بالفنانين من كل انحاء العالم لإحياء الحفلات في كافة مناطق المملكة أهم عند السلطات السعودية من الاسراع في تقرير إعادة مناسك المسلمين الى وضعها السابق؟ مع الاشارة إلى تصريح من وزارة الحج أن تأشيرة الدخول الخاصة بالعمرة أو الحج ستكون مفتوحة للمعتمرين بحيث يمكنهم المشاركة في برامج هيئة الترفيه الفنية والثقافية.

وأشار لقد اصبح الاهتمام بالحرمين الشريفين والمظاهر الاسلامية في ذيل اهتمامات السلطات السعودية الجديدة والتي يريد حكامها الجدد أن يحولوهما إلى وجهة سياحية للاستجمام والترفيه كمدن الولايات المتحدة في لوس أنجلوس ولاس فيغاس، بعيدا عن رمزيتهما الدينية والروحية لأكثر من مليار ونصف المليار مسلم.

وإذ تجدد الهيئة الدولية لمراقبة إدارة السعودية للحرمين الدعوة إلى إنشاء هيئة منبثقة عن منظمة التعاون الاسلامي للمشاركة العملية في إدارة الحرمين الشريفين مع المملكة لارتباط هذا الموضوع وتأثيره على كل المسلمين في العالم.

0 Comments
Share

alharamainwatch

Reply your comment

Your email address will not be published. Required fields are marked*