تقارير, شكاوي

هيئة الرقابة تصدر دراسة حالة للحجاج من الهند وشكواهم فساد إدارة السعودية

%d8%a7%d9%84%d9%87%d9%86%d8%af

جاكرتا- أصدرت الهيئة الدولية لمراقبة إدارة السعودية للحرمين اليوم دراسة حالة لحجاج الهند إلى الحرمين الشريفين ومعاناتهم من الفساد في المملكة العربية السعودية.

وكشف تقرير الهيئة التي تتخذ من جاكرتا مقرا لها في بيان بهذا الخصوص، عن حالات استغلال واسعة يتعرض لها الحجاج من الهند ورفع قياسي لأسعار الرسوم، مبرزا التأثيرات السلبية الواسعة لجائحة فيروس كورونا على الحجاج الهنود الذين سجلوا مسبقا لأداء شعائر الحج لهذا العام.

وهذا العام، لم يكمل آلاف الهنود الراغبين في أداء الحج لهذا العام إجراءات التسجيل فحسب، بل قاموا أيضًا بإيداع مبلغ ضخم على سبيل التقسيط، وذلك قبل تفشي جائحة كورونا وإثارة الشكوك باحتمال إلغاء الحج لهذا العام.

وبالنظر إلى الوضع الحالي، لا يمكن إنكار أن هذه الظروف ستكون طبيعية في الأشهر القليلة المقبلة، وإذا لم يتحسن الوضع، فقد تستمر الحكومة السعودية في حظر تدفق الأجانب على الحج، مستشهدة بحالات سابقة.

قد يحصل الحجاج الذين يذهبون إلى الحج مع منظمي الرحلات السياحية الخاصة على عرض للذهاب إلى الحج العام المقبل بدلاً من هذا العام مباشرة. لكن مشكلة من يذهبون في الحج من خلال لجنة الحج هي أن أسمهم بالكاد يتم من خلال اليانصيب.

في مثل هذه الحالة، قد يكون من الصعب تحديد ما إذا كنت ستحصل على فرصة للذهاب إلى الحج دون الانضمام إلى القرعة أو بدون قائمة الانتظار العام المقبل.

والسبب هو أنه في العام المقبل ستكون هناك عملية طلب جديدة، علما أنه كان وجد معظم الأشخاص الذين عادوا إلى الهند مصابين بالفيروس عند أداء مناسك العمرة في الأشهر القليلة الماضية.  وقد وجد العديد من هؤلاء الأشخاص مصابين بجائحة كورونا بينما مات بعضهم.

حدد حجاج من الهند والحجاج الذين يذهبون إلى العمرة العديد من المشاكل الجديدة منذ عام 2020 ولكن بسبب وباء كورونا لا يمكن مناقشتها. ولكن بالنسبة لمسلمي الهند، كانت المشكلة حتى الآن أكثر منهجية أو أيديولوجية، فمن هذه السنة ستكون هذه المشكلة مرتبطة بالتطرف الاقتصادي وارتفاع الرسوم.

ففي الأيام العادية، اعتادت الخطوط الجوية السعودية إعطاء تذكرة عودة إلى جدة من الهند مقابل 250 دولارًا، ولكن بالنسبة للعمرة، تم رفع الأجرة نفسها من 250 دولارًا إلى 500 دولار إلى 700 دولار.

وبالمثل، خلال أيام الحج، اعتادت الخطوط السعودية على تحصيل 900 دولار لتذكرة من الحجاج. للوصول إلى المدينة المنورة من مكة يتم أخذ 30 إلى 40 ريال في الأيام العادية، ولكن في أيام الحج ترتفع الأجرة نفسها إلى 180 ريال. وبالمثل تأخذ الخطوط السعودية 140 ريالاً إلى 180 ريالاً من جدة إلى المدينة المنورة عن طريق الطيران، ولكن في أيام الحج تزداد أيضًا من 450 ريالاً إلى 500 ريال.

وبالمثل في يوم عادي  تأخذ رسوم التأشيرة القنصلية السعودية من 300 دولار إلى 500 دولار وتأشيرة الحج من 700 دولار إلى 1000 دولار من القنصلية السعودية. هذه هي القوة المطلقة للحكومة السعودية. وبهذه الطريقة، جعلت الحكومة السعودية من الحجاج مكلفاً للغاية وشكلت مشكلة اقتصادية لمن يذهبون إلى الحج.

ليس كل حاج غني بما يكفي لتحمل مثل هذا الإنفاق الضخم. وبصرف النظر عن ذلك، يذهب الكثير من الفقراء إلى الحج والحج لفترة طويلة من خلال جمع الفطيرة، لكن الحكومة السعودية لا تهتم بهؤلاء الفقراء.

ومنذ أن بدأت لجان الحج تسجيلاتها على الإنترنت، كان الحجاج والمعتمون مع قليل من المعرفة بالإنترنت واللغة الإنجليزية يجدون صعوبة في ذلك. ليس هذا فقط، ولكن الحكومة السعودية بدأت أيضًا خدمة عبر الإنترنت للحصول على تأشيرات. بالنسبة لأولئك الذين أرادوا الحج بدون لجنة أو وكيل للحج أصبحت الخدمة عبر الإنترنت نعمة ونقمة. كما أن هناك شك بين الحجاج فيما يتعلق بالتأشيرة سواء حصلوا على تأشيرة أم لا.

المفتي خالد أيوب مصباحي (عضو مجلس إدارة ساعة الحرمين من الهند) قال إن الحجاج الذين ذهبوا إلى الحج من الهند يواجهون الكثير من الصعوبات في الحصول على بطاقة SIM في المملكة العربية السعودية.

قامت لجنة الحج المركزية بالترتيب لشريحة متنقلة مثل كل عام من قبل، لن يواجه الحجاج الهنود أي مشكلة في الحصول على بطاقة SIM في وقت سابق. يتم توفيره من السفارة الهندية في السعودية. الآن يحصل الحاج على بطاقة sim بعد تقديم صورة وبصمة إصبع مع نسخة من جواز السفر. بدأت خطوط طويلة من الحجاج في السفارة الهندية منذ عام 2016 لأخذ بطاقة sim.

وبسبب الصعوبات في الحصول على بطاقة sim ، لا يستطيع الحجاج تقديم معلومات لأفراد العائلة. في الوقت نفسه ، لا يستطيع الناس من الهند معرفة رفاهية حاجهم. منذ عام 2015 ، حصل المسافرون الذين يقومون بالحج على بطاقة سيم في الهند ،

انخفاض مشاركة لجان الحج بالدولة

مشاركة لجان الحج في الولاية آخذة في التناقص. خفضت حكومة المملكة العربية السعودية أولاً عدد الأشخاص الذين ذهبوا إلى وفد الحج. في وقت لاحق ، قامت حكومة الهند أيضًا باختصارها. ويلي ذلك لجان الحج الأكثر تضرراً.

في يوليو 2019 ، التقى أورنجزيب ، رئيس لجنة الحج هاريانا، بسفير المملكة العربية السعودية في الهند ، إلى جانب رئيس لجنة الحج المركزية محبوب علي قيصر.

وقد أعرب عن سخطه من أن مشاركة لجان الحج بالولاية قد تم تقليصها إلى درجة أن لجان الولاية غادرت فقط لجعل الناس يملأون النماذج من خلال إقامة معسكرات عبر الإنترنت. وقال أيضا إن أعضاء لجان الحج بالدولة لم يتم اصطحابهم في الوفد. ولهذا السبب، فإن حجاج الولاية المقيمين أثناء الحج ، لا يتم الاعتناء بهم جيدًا.

0 Comments
Share

alharamainwatch

Reply your comment

Your email address will not be published. Required fields are marked*