رئيسي, شكاوي, غرفة الإعلام

هيئة المراقبة الدولية: السعودية تمنع العشرات من اليمنيين المعتمرين من الدخول للأراضي السعودية

%d9%87%d9%8a%d8%a6%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%b1%d8%a7%d9%82%d8%a8%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%af%d9%88%d9%84%d9%8a%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%b3%d8%b9%d9%88%d8%af%d9%8a%d8%a9-%d8%aa%d9%85%d9%86%d8%b9-%d8%a7

هيئة المراقبة الدولية: السعودية تمنع العشرات من اليمنيين المعتمرين من الدخول للأراضي السعودية

 

استنكرت الهيئة الدولية لمراقبة ادارة السعودية للحرمين منع العشرات من المعتمرين اليمنيين من الدخول الى الأراضي السعودية عبر منفذ الوديعة لأداء العمرة . زقال مصدر يمني في منفذ الوديعة بأن السلطات السعودية أعادت كثيراً من المقيمين والمعتمرين, حيث أن أغلب العالقين في المنفذ بقوا على متن الحافلات , ومنهم منسكن في فنادق المنطقة آخرون عادوا الى سيئون وبعض المناطق القريبة من المنفذ, ويعيش بعضهم ظروفاً صعبة. لافتاً الى أن أكثر من 72 حافلة على متنها معتمرين ومغتربين لم يسمح لها بالدخول.

وأضاف المصدر الى أن استمرار هذا الوضع لفترة اطول قد يدفع بكثير من المعتمرين للعودة من حيث أتوا, فالأموال التي أخذوها بالكاد تكفيهم ليتموا أداء العمرة والعودة, والعالقون في المنفذ بينهم نساء وأطفال وأغلبهم كبار في السن واستمرار هذا الوضع كارثي.  وقالت الهيئة انه ليس من حق الحكومة السعودية الاستفراد في اتخاذ القرارات التي تمس حق العبادة الخاص  بجميع المسلمين  في شتى اصقاع الأرض.

وطالبت الهيئة الدولية إدارة الرياض بالسماح لكافة اليمنيين بالدخول لأداء العمرة وعدم الزج بالمسلمين في خلافاتها السياسية واستخدامهم في حربها الجارية في اليمن. ودعت الهيئة الى اشراك الحكومات والدول الإسلامية في ادارة المشاعر المقدسة في السعودية وذلك لضمان حيادية الأماكن المقدسة وتحقيق اقصى درجات الشفافية والنزاهة.

تهدف الهيئة الدولية للعمل على ضمان قيام السعودية بإدارة الحرمين والمواقع الإسلامية بطريقة سليمة صحيحة تحافظ على ماضي الإسلام وحاضره، وذلك من خلال تقديم النصح والمشورة للرياض عبر مجلس نصح إسلامي، وإشراك الدول المسلمين في إدارة المشاعر المقدسة, ووقف أشغال طمس الهوية الإسلامية في مكة والمدينة “والذي تقوم به السعودية بصورة محمومة من خلال التوسع العمراني الغير المحدود والذي قضى على الكثير من تلك المواقع، ومسح الوجود الإسلامي فيها”, ومنع استفراد السعودية بإدارة المشاعر المقدسة بما قد يؤثر على سلامة الحجاج والمعتمرين.

وايضاً تهدف للعمل على عدم إغلاق المشاعر “لأسباب غير مقنعة” مثل زيارة الشخصيات البارزة أو المشاهير أو ضيوف السعودية ورصد أي انتهاك تتورط فيه السعودية بحق أي حاج أو معتمر لدى زيارته للمشاعر المقدسة. واخيراً الحرص على توزيع حصص الحج والعمرة على الدول المسلمة بشكل عادل لا محاباة فيه ولا وساطة. وتعتبر الهيئة الدولية لمراقبة إدارة السعودية للحرمين مؤسسة عالمية تعنى برصد ومراقبة سبل وطريقة إدارة المملكة العربية السعودية للمشاعر المقدسة في مكة والمدينة خاصة الحرمين بما في ذلك المواقع التاريخية الإسلامية في المملكة. الهيئة تستند في عملها إلى مرجعية إسلامية، وتحرص على مصالح المسلمين من المحيط حتى الخليج وكافة مناطق التواجد الإسلامي.

 

 

 

0 Comments
Share

alharamainwatch

Reply your comment

Your email address will not be published. Required fields are marked*