رئيسي, غرفة الإعلام

السعودية  تهدد وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربية بتقليص حصة المغرب من الحج

%d8%a7%d9%84%d8%b3%d8%b9%d9%88%d8%af%d9%8a%d8%a9-%d8%aa%d9%87%d8%af%d8%af-%d9%88%d8%b2%d8%a7%d8%b1%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%a3%d9%88%d9%82%d8%a7%d9%81-%d9%88%d8%a7%d9%84%d8%b4%d8%a4%d9%88%d9%86

السعودية  تهدد وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربية بتقليص حصة المغرب من الحج

رصدت الهيئة الدولية لمراقبة ادارة السعودية للحرمين نشوب ازمة بين السفارة السعودية في المغرب والسيد احمد توفيق وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربية. حيث حمل السيد احمد توفيق السلطات السعودية مسؤولية التقصير والاهمال التي تعرضت لها بعثة الحج المغربية العام الماضي. قال السيد توفيق ان المغرب يتكلف بمصاريف التنقل والسكن, لكن السعودية هي التي تدبر على مستوى الإقامة والنقل في منى وعرفات.

وحمل السيد توفيق في وقت سابق السلطات السعودية مسؤولية الإختلالات التنظيمية, واضاف توفيق :”أن الاشكالات بمخيمات منى، والنقل والاغاثة بالمشاعر المقدسة، علما لابأن أغلبها مرتبط بالاكراهات التي يطرحها ضيق مساحات مخيمات منى وقلة التجهيزات في دورات المياه وغيرها، والازدحام الذي تعرفه الطرقات أيام التروية، وهي أوضاع عامة تشمل جميع الحجاج في مختلف البلدان ولا تخص المغاربة فقط”. وقالت الهيئة بانها رصدت مراسلات السفارة السعودية في المغرب بشأن الوزير ومطالبتها بتوضيحات حول تصريحات وزير الاوقاف والشؤون الاسلامية المغربية.

وحذرت الهيئة الدولية السلطات السعودية من المساس بحصة المغرب من الحج هذا العام , واضافت الهيئة بان السلطات السعودية فشلت فشلاً ذريعاً في ادارة الاماكن المقدسة اثناء موسمي الحج والعمرة, وتطالب الهيئة بإشراك المؤسسات والحكومات الإسلامية في ادارة الأماكن المقدسة في السعودية.

تهدف الهيئة الدولية للعمل على ضمان قيام السعودية بإدارة الحرمين والمواقع الإسلامية بطريقة سليمة صحيحة تحافظ على ماضي الإسلام وحاضره، وذلك من خلال تقديم النصح والمشورة للرياض عبر مجلس نصح إسلامي، وإشراك الدول المسلمة في إدارة المشاعر المقدسة، ووقف أشغال طمس الهوية الإسلامية في مكة والمدينة “والذي تقوم به السعودية بصورة محمومة من خلال التوسع العمراني غير المحدود والذي قضى على الكثير من تلك المواقع، ومسح الوجود الإسلامي فيها” ومنع استفراد السعودية بإدارة المشاعر المقدسة بما قد يؤثر على سلامة الحجاج والمعتمرين.

وأيضاً تهدف للعمل على عدم إغلاق المشاعر “لأسباب غير مقنعة” مثل زيارة الشخصيات البارزة أو المشاهير أو ضيوف السعودية ورصد أي انتهاك تتورط فيه السعودية بحق أي حاج أو معتمر لدى زيارته للمشاعر المقدسة. وأخيراً الحرص على توزيع حصص الحج والعمرة على الدول المسلمة بشكل عادل لا محاباة فيه ولا وساطة.

0 Comments
Share

alharamainwatch

Reply your comment

Your email address will not be published. Required fields are marked*