الفيديو, تقارير, رئيسي, غرفة الإعلام

هيئة المراقبة تطلق فيلم وثائقي حول تسييس المشاعر في السعودية

%d9%87%d9%8a%d8%a6%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%b1%d8%a7%d9%82%d8%a8%d8%a9-%d8%aa%d8%b7%d9%84%d9%82-%d9%81%d9%8a%d9%84%d9%85-%d9%88%d8%ab%d8%a7%d8%a6%d9%82%d9%8a-%d8%ad%d9%88%d9%84-%d8%aa%d8%b3%d9%8a

هيئة المراقبة تطلق فيلم وثائقي حول تسييس المشاعر في السعودية

نشرت الهيئة الدولية لمراقبة ادارة السعودية للحرمين فيلماً وثائقياً حول تسييس السعودية للمشاعر الاسلامية المقدسة في الحرمين بالتزامن مع توافد الحجاج من شتى اصقاع الارض لأداء فريضة الحج. ويتناول الفيلم تاريخ تسييس السعودية للمشاعر و الدول الاسلامية التي حرمها النظام السعودي من الحج والعمرة ووضع العراقيل امام مواطنيها بهدف حرمانهم من تأدية المشاعر او معاقبة حكوماتهم بحرمان شعوبهم من الحج مثل قطر واليمن وسوريا واللآجئين الفلسطينين في الشتات.

ويركز الفيلم على ابرز الانتهاكات التي ارتكبتها الحكومة السعودية في حق المسلمين بحرمانهم من حقهم في ممارسة عباداتهم بحرية وبدون قيود وابتزاز الدول الاسلامية باستخدام ملف حصص الحج لتحقيق اطماع ومكاسب سياسية او لشراء الذمم والمواقف من الحكومات الاسلامية لجلب التأييد للسياسات الخارجية للحكومة السعودية.

ويتحدث الفيلم ايضاً عن العنصرية التي تمارسها الحكومة السعودية في توزيع تأشيرات الحج على المسلمين وخاصة ضد مواطني البدون المتواجدون في الكويت او ضد المقيمين في دول الخليج من المسلمين, وايضاً عرض الفيلم حرمان ومنع المعارضين لسياسات الحكومة السعودية من مواطني الدول الاسلامية الاخرى. وتناول الفيلم تسييس الادارة السعودية للمنابر واستخدامها لتمرير القرارات السياسية للحكومة. وفي نهاية الفيلم اقترحت الهيئة الدولية لمراقبة ادارة السعودية للحرمين حل لضمان حيادية المشاعر المقدسة في السعودية ويتمثل بتشكيل لجنة ادارة للمشاعر الاسلامية المقدسة في المملكة العربية السعودية ويتم تشكيل هذه اللجنة من جميع المؤسسات والحكومات الاسلامية حول العالم وذلك لضمان حيادية المشاعر والوصول لادارة مثلى للأماكن المقدسة في الحرمين وذلك بعد فشل المملكة الذريع في ادارة المشاعر المقدسة في السعودية.

تهدف الهيئة الدولية للعمل على ضمان قيام السعودية بإدارة الحرمين والمواقع الإسلامية بطريقة سليمة صحيحة تحافظ على ماضي الإسلام وحاضره، وذلك من خلال تقديم النصح والمشورة للرياض عبر مجلس نصح إسلامي، وإشراك الدول المسلمين في إدارة المشاعر المقدسة, ووقف أشغال طمس الهوية الإسلامية في مكة والمدينة “والذي تقوم به السعودية بصورة محمومة من خلال التوسع العمراني الغير المحدود والذي قضى على الكثير من تلك المواقع، ومسح الوجود الإسلامي فيها”, ومنع استفراد السعودية بإدارة المشاعر المقدسة بما قد يؤثر على سلامة الحجاج والمعتمرين.

وايضاً تهدف للعمل على عدم إغلاق المشاعر “لأسباب غير مقنعة” مثل زيارة الشخصيات البارزة أو المشاهير أو ضيوف السعودية ورصد أي انتهاك تتورط فيه السعودية بحق أي حاج أو معتمر لدى زيارته للمشاعر المقدسة. واخيراً الحرص على توزيع حصص الحج والعمرة على الدول المسلمة بشكل عادل لا محاباة فيه ولا وساطة. وتعتبر الهيئة الدولية لمراقبة إدارة السعودية للحرمين مؤسسة عالمية تعنى برصد ومراقبة سبل وطريقة إدارة المملكة العربية السعودية للمشاعر المقدسة في مكة والمدينة خاصة الحرمين بما في ذلك المواقع التاريخية الإسلامية في المملكة. الهيئة تستند في عملها إلى مرجعية إسلامية، وتحرص على مصالح المسلمين من المحيط حتى الخليج وكافة مناطق التواجد الإسلامي.

يمكنكم مشاهدة الفيلم الوثائقي عبر الرابط التالي:

فيلم وثائقي حول تسييس المشاعر في السعودية

 

 

0 Comments
Share

alharamainwatch

Reply your comment

Your email address will not be published. Required fields are marked*