رئيسي, شكاوي, غرفة الإعلام

الهيئة الدولية لمراقبة ادارة السعودية للحرمين تفتح باب الشكاوى للحجاج القطريين

%d8%a7%d9%84%d9%87%d9%8a%d8%a6%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%af%d9%88%d9%84%d9%8a%d8%a9-%d9%84%d9%85%d8%b1%d8%a7%d9%82%d8%a8%d8%a9-%d8%a7%d8%af%d8%a7%d8%b1%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%b3%d8%b9%d9%88%d8%af%d9%8a

الهيئة الدولية لمراقبة ادارة السعودية للحرمين تفتح باب الشكاوى للحجاج القطريين

قالت الهيئة الدولية لمراقبة ادارة السعودية للحرمين بانها قد فتحت باب الشكاوى لحجاج قطر لكي يتم التدخل في حل مشاكل الحجاج ولتوثيق الانتهاكات التي ترتكبها الادارة السعودية بحق الحجاج القطريين الذين اختاروا الذهاب للحج عن طريق الدول المجاورة. وقد وصل للهيئة بأن هناك صعوبات كبيرة في الطرق التي اقترحتها الادارة السعودية للحجاج القطريين عن طريق الدول المجاورة ويتم مضايقة القطريين عبر المعابر الحدودية والتحقيق معهم ومنعهم من الدخول الى اراضي المملكة السعودية لتأدية فريضة الحج.

وحذرت الهيئة الدولية الادارة السعودية من المساس بالمواطنين القطريين الذين خرجوا لتأدية فريضة الحج بالرغم من المعوقات والصعوبات التي وضعتها ادارة الرياض, ومن الجدير ذكره بأن الرياض قد منعت القطريين ودول اسلامية اخرى من الحج نظراً للخلافات السياسات مع دولهم وذلك لممارسة الضغط السياسي من اجل مواقف سياسية معينة. وقد تقدمت الهيئة بشكوى رسمية لمجلس حقوق الانسان بجنيف وللبرلمان الاوروبي حول الانتهاكات التي ترتكبها الادارة السعودية بحق الحجاج, وخاصة انتهاك حق المسلمين في ممارسة عبادتهم بحرية وبدون قيود وحق الانسان فر حرية التنقل والسفر بحرية.

وقد خصصت الهيئة الدولية البريد التالي للمواطنين القطرين ولجميع المسلمين الذين تعرضوا لانتهاكات في الحج لارسال شكواهم عليه [email protected]. تهدف الهيئة الدولية للعمل على ضمان قيام السعودية بإدارة الحرمين والمواقع الإسلامية بطريقة سليمة صحيحة تحافظ على ماضي الإسلام وحاضره، وذلك من خلال تقديم النصح والمشورة للرياض عبر مجلس نصح إسلامي، وإشراك الدول المسلمين في إدارة المشاعر المقدسة, ووقف أشغال طمس الهوية الإسلامية في مكة والمدينة “والذي تقوم به السعودية بصورة محمومة من خلال التوسع العمراني الغير المحدود والذي قضى على الكثير من تلك المواقع، ومسح الوجود الإسلامي فيها”, ومنع استفراد السعودية بإدارة المشاعر المقدسة بما قد يؤثر على سلامة الحجاج والمعتمرين.

وايضاً تهدف للعمل على عدم إغلاق المشاعر “لأسباب غير مقنعة” مثل زيارة الشخصيات البارزة أو المشاهير أو ضيوف السعودية ورصد أي انتهاك تتورط فيه السعودية بحق أي حاج أو معتمر لدى زيارته للمشاعر المقدسة. واخيراً الحرص على توزيع حصص الحج والعمرة على الدول المسلمة بشكل عادل لا محاباة فيه ولا وساطة. وتعتبر الهيئة الدولية لمراقبة إدارة السعودية للحرمين مؤسسة عالمية تعنى برصد ومراقبة سبل وطريقة إدارة المملكة العربية السعودية للمشاعر المقدسة في مكة والمدينة خاصة الحرمين بما في ذلك المواقع التاريخية الإسلامية في المملكة. الهيئة تستند في عملها إلى مرجعية إسلامية، وتحرص على مصالح المسلمين من المحيط حتى الخليج وكافة مناطق التواجد الإسلامي.

 

 

 

 

0 Comments
Share

alharamainwatch

Reply your comment

Your email address will not be published. Required fields are marked*