رئيسي, غرفة الإعلام

الهيئة الدولية لمراقبة إدارة السعودية للحرمين تقدم نصائح للحجاج لتجنب مضايقات السلطات السعودية في المنافذ الحدودية

%d8%a7%d9%84%d9%87%d9%8a%d8%a6%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%af%d9%88%d9%84%d9%8a%d8%a9-%d9%84%d9%85%d8%b1%d8%a7%d9%82%d8%a8%d8%a9-%d8%a5%d8%af%d8%a7%d8%b1%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%b3%d8%b9%d9%88%d8%af%d9%8a-12
الهيئة الدولية لمراقبة إدارة السعودية للحرمين تقدم نصائح للحجاج لتجنب مضايقات السلطات السعودية في المنافذ الحدودية
حذرت الهيئة الدولية لمراقبة ادارة السعودية للحرمين حجاج الدول التي لديها خلافات سياسية مع السعودية من تعرضهم للتحقيق عند وصولهم المطارات والمعابر السعودية بهدف اداء فريضة الحج. وقالت الهيئة بانه قد تعرض بعض الحجاج الى التفتيش والتحقيق معهم حول حسابات مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بهم وعن الارقام الموجودة على اجهزتهم المحمولة.
قد تلقت الهيئة الدولية شكاوى من بعض المواطنين الوافدين الى السعودية لتادية فريضة الحج بانهم قد تم سؤوالهم عن حسابات مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بهم والتحقيق معهم وسؤالهم عن اسماء اشخاص معينين من نفس الجنسية. وقالت الهيئة الدولية بأن فشل السعودية في ادارة المشاعر جعلها تتخبط في الانتقام من خصومها السياسيي عن طريق الاستمرار في تسييس الحج والمشاعر الاسلامية في الحرمين. واستنكرت الهيئة الدولية استخدام السعودية لمعلومات وبيانات الحجاج واستغلالها في ادارة حروبها وخلافاتها مع بعض الدول الاسلامية في الشرق الاوسط وبلاد المغرب العربي وغرب افريقيا.
وطالبت الهيئة الدولية باشراك الحكومات والمؤسسات الاسلامية في ادارة الاماكن المقدسة في السعودية وذلك بعد فشل السعودية في ادارة المشاعر وتسييسها. تهدف الهيئة الدولية للعمل على ضمان قيام السعودية بإدارة الحرمين والمواقع الإسلامية بطريقة سليمة صحيحة تحافظ على ماضي الإسلام وحاضره، وذلك من خلال تقديم النصح والمشورة للرياض عبر مجلس نصح إسلامي، وإشراك الدول المسلمين في إدارة المشاعر المقدسة, ووقف أشغال طمس الهوية الإسلامية في مكة والمدينة “والذي تقوم به السعودية بصورة محمومة من خلال التوسع العمراني الغير المحدود والذي قضى على الكثير من تلك المواقع، ومسح الوجود الإسلامي فيها”, ومنع استفراد السعودية بإدارة المشاعر المقدسة بما قد يؤثر على سلامة الحجاج والمعتمرين.
وايضاً تهدف للعمل على عدم إغلاق المشاعر “لأسباب غير مقنعة” مثل زيارة الشخصيات البارزة أو المشاهير أو ضيوف السعودية ورصد أي انتهاك تتورط فيه السعودية بحق أي حاج أو معتمر لدى زيارته للمشاعر المقدسة. واخيراً الحرص على توزيع حصص الحج والعمرة على الدول المسلمة بشكل عادل لا محاباة فيه ولا وساطة. وتعتبر الهيئة الدولية لمراقبة إدارة السعودية للحرمين مؤسسة عالمية تعنى برصد ومراقبة سبل وطريقة إدارة المملكة العربية السعودية للمشاعر المقدسة في مكة والمدينة خاصة الحرمين بما في ذلك المواقع التاريخية الإسلامية في المملكة. الهيئة تستند في عملها إلى مرجعية إسلامية، وتحرص على مصالح المسلمين من المحيط حتى الخليج وكافة مناطق التواجد الإسلامي.

0 Comments
Share

alharamainwatch

Reply your comment

Your email address will not be published. Required fields are marked*