رئيسي, شكاوي, غرفة الإعلام

الهيئة الدولية تتلقى شكاوى من حجاج فلسطين بعد رفع السعودية أسعار الحج لهذا العام

%d8%a7%d9%84%d9%87%d9%8a%d8%a6%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%af%d9%88%d9%84%d9%8a%d8%a9-%d8%aa%d8%aa%d9%84%d9%82%d9%89-%d8%b4%d9%83%d8%a7%d9%88%d9%89-%d9%85%d9%86-%d8%ad%d8%ac%d8%a7%d8%ac-%d9%81%d9%84%d8%b3

الهيئة الدولية تتلقى شكاوى من حجاج فلسطين بعد رفع السعودية أسعار الحج لهذا العام

 

25 ابريل 2018

تلقت الهيئة الدولية لمراقبة إدارة السعودية للحرمين العديد من الشكاوى من حجاج فلسطينيين حول رفع أسعار الحج لهذا العام بنسبة 14% عن العام الماضي بمعدل 300 دينار أردني. حيث بلغت أسعار الحج العام الماضي 2240 دينار أردني والعام الحالي 2555 دينار اردني.

وقد صرح السيد حسام أبو الرب وكيل وزارة الأوقاف الفلسطينية أن ارتفاع رسوم الحج عن الموسم المنصرم، لم يكن بقرار من وازرة الأوقاف الفلسطينية، وأن ما يحدد تسعيرة الحج هو الخدمات التي تقدم للحاج طيلة فترة الحج سواء “السكن، وخدمات المشاعر في منى وعرفات، بالإضافة الى الالتزامات الأخرى التي يطلبها الحج من التأشيرات وغيرها”. وأوعز أبو الرب ارتفاع رسوم الحج لهذا العام لعدة أسباب من أهمها: – فرض المملكة العربية السعودية رسوم جديدة على كافة الخدمات المقدمة سواء “السكن، أو النقل، الطعام والشراب الى غير ذلك من الخدمات” وصلت الى حد 10%.

وأضاف: “هذا ما اتضح حول المسكن في مكة المكرمة حيث كان في العام المنصرم 1400 دينار تضاعف هذا العام إلى 1466 دينار، مبينا أن المسكن الذي اختير للحجاج في المدينة المنورة كان في فندق 5 نجوم يبعد عن بلاط الحرم 150 مترا، أما في المدينة فيبعد 650 مترا, وارتفاع سعر الطواف أيضاً من 110 دينار إلى 120 دينار “. موضحاً أنه يقدر تذمر الناس من الرسوم ولكنه يؤكد أن لا مناص من توفير كافة الخدمات للحاج لأن ذلك سينعكس على موسم الحج بأكمله.

وقال المواطن الفلسطيني أ.أ ,” لقد فرحنا فرحاً شديداً انا وزوجتي عندما سمعنا نتيجة قرعة الحج واننا وبعد طول انتظار سنؤدي الحج هذا العام, ولكن عندما سمعنا بارتفاع رسوم الحج اصابنا انا وزوجتي الإحباط , لأن الأوضاع المعيشية والمادية صعبة للغاية, واشعر بأنني لا استطيع توفير المبلغ المطلوب للحج.”

وأبدى المجتمع الفلسطيني تذمره من رسوم الحج الباهظة, وقال الناشط  السياسي م. ح,” أقترح أن توجه مصاريف الحج ل 3000 حاج هذا العام للعائلات المستورة في قطاع #غزة وبذلك ينال صاحبها أجرة زيارة بيت الله الحرام واعانة فقراء المسلمين في وقت العسرة والشدة. ”

وقال ناشط آخر,” 2555 دينار أردني ( 3650 دولار) رسوم الحج للفلسطيني الواحد هذا العام!! الحج كوسيلة تعويض المليارات التي ذهبت لترامب وابنته ولتغطية حرب اليمن .. المسلمون يدفعون تكلفة قتل إخوتهم .. هيك بالضبط !”

وقالت الهيئة الدولية انه يجب على السلطات السعودية إعادة النظر في الرسوم والضرائب الباهظة التي تفرضها على الحج هذا العام والاخذ بالحسبان المسلمين الفقراء الغير قادرين على تغطية تكاليف الحج. كما وطالبت الهيئة باشراك المؤسسات والحكومات الإسلامية بإدارة الحج لان الإدارة السعودية الحالية فشلت في تحقيق العدالة بين المسلمين من كافة الجنسيات, وتستغل الحج لتحقيق المكاسب الاقتصادية وتغطية نفقات حروبها من عائدات الحج.

وتعتبر الهيئة الدولية لمراقبة إدارة السعودية للحرمين مؤسسة عالمية تعنى برصد ومراقبة سبل وطريقة إدارة المملكة العربية السعودية للمشاعر المقدسة في مكة والمدينة خاصة الحرمين بما في ذلك المواقع التاريخية الإسلامية في المملكة. الهيئة تستند في عملها إلى مرجعية إسلامية، وتحرص على مصالح المسلمين من المحيط حتى الخليج وكافة مناطق التواجد الإسلامي.

 

 

 

0 Comments
Share

alharamainwatch

Reply your comment

Your email address will not be published. Required fields are marked*