رئيسي, غرفة الإعلام

الهيئة الدولية تطالب الحكومة البريطانية بإرسال وفد لفتح تحقيق في مقتل المعتمرين البريطانيين

%d8%a7%d9%84%d9%87%d9%8a%d8%a6%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%af%d9%88%d9%84%d9%8a%d8%a9-%d8%aa%d8%b7%d8%a7%d9%84%d8%a8-%d8%a7%d9%84%d8%ad%d9%83%d9%88%d9%85%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%a8%d8%b1%d9%8a%d8%b7%d8%a7

الهيئة الدولية تطالب الحكومة البريطانية بإرسال وفد لفتح تحقيق في مقتل المعتمرين البريطانيين

23 ابريل 2018

طالبت الهيئة الدولية لمراقبة إدارة السعودية للحرمين الحكومة البريطانية بإرسال وفد لفتح تحقيق في حادث مقتل 4 معتمرين بريطانيين واصابة 12 اخرين بينهم طفل. وأفادت شركة هاشم للسياحة, ومقرها في بلاكبيرن المملكة المتحدة, ان القتلى البريطانيين من بلدتي بلاكبرن وبريستون بمنطقة لانكشير. كانوا على متن حافلة تقلهم من مكة للمدينة عندما اصطدمت الحافلة بشاحنة لنقل الوقود فاشتعلت فيها النيران.

وقالت الهيئة بانها تحمل الحكومة السعودية مسؤولية مقتل واصابة العديد من المعتمرين المسلمين في حوادث متفرقة ونطالب بفتح تحقيق للوقوف على الأسباب الحقيقية لمثل هذه الحوادث ومنعها مستقبلاً. وطالبت الهيئة الدولية باشراك الحكومات والمؤسسات الدولية في إدارة الحج والعمرة والأماكن الإسلامية في السعودية بعد فشل السعودية في إدارة هذه الأماكن وللاستعانة للخبرات الموجودة في الدول الإسلامية في إدارة الحج والأماكن المقدسة.

وتعتبر الهيئة الدولية لمراقبة إدارة السعودية للحرمين مؤسسة عالمية تعنى برصد ومراقبة سبل وطريقة إدارة المملكة العربية السعودية للمشاعر المقدسة في مكة والمدينة خاصة الحرمين بما في ذلك المواقع التاريخية الإسلامية في المملكة. الهيئة تستند في عملها إلى مرجعية إسلامية، وتحرص على مصالح المسلمين من المحيط حتى الخليج وكافة مناطق التواجد الإسلامي.

يشار إلى أنه تم إنشاء الهيئة الدولية لمراقبة إدارة السعودية للحرمين مع بداية عام 2018 بهدف الضغط لضمان قيام السعودية بإدارة جيدة للمشاعر المقدسة والحفاظ على المواقع التاريخية الإسلامية، وعدم تسييس مشاعر الحج والعمرة، ومنع استفراد الرياض بالمشاعر المقدسة.. وتقول الهيئة إن عمقها تمثله كل الدول الإسلامية، وأنها تحرص على ضمان عدم إضرار السعودية بالأماكن المقدسة، سواء تعلق الأمر بالإدارة غير الكفؤة أو أي نوع من الإدارة المبنية على سياسات مرتبطة بأفراد أو أشخاص متنفذين.

 

 

 

0 Comments
Share

alharamainwatch

Reply your comment

Your email address will not be published. Required fields are marked*