رئيسي, غرفة الإعلام

الهيئة الدولية توجه رسالة لرئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي بشأن زيارة محمد بن سلمان لبريطانيا

%d8%a7%d9%84%d9%87%d9%8a%d8%a6%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%af%d9%88%d9%84%d9%8a%d8%a9-%d8%aa%d9%88%d8%ac%d9%87-%d8%b1%d8%b3%d8%a7%d9%84%d8%a9-%d9%84%d8%b1%d8%a6%d9%8a%d8%b3%d8%a9-%d9%88%d8%b2%d8%b1%d8%a7

الهيئة الدولية توجه رسالة لرئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي بشأن زيارة محمد بن سلمان لبريطانيا

 

وجهت الهيئة الدولية لمراقبة إدارة السعودية للحرمين رسالة لرئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي للضغط على ولي العهد السعودي محمد بن سلمان لاحترام حقوق الإنسان في السعودية وخاصة فيما يتعلق في حق حرية العبادة. حيث تنتهك الإدارة السعودية حقوق الأفراد اثناء أداء مناسك الحج والعمرة مثل ترحيل واعتقال وحرمان الكثير من المسلمين حول العالم من أداء مناسكهم الدينية بحرية وذلك لأسباب ومواقف سياسية تتعارض مع سياسة المملكة السعودية وتدمير الآثار الإسلامية التاريخية.

وأوضحت الرسالة بأن السعودية تمارس الاستغلال السياسي لاماكن العبادة في السعودية وأن هناك مواطنين بريطانيين مسلمين تم ترحيلهم اثناء وصولهم للسعودية بهدف العمرة او الحج او اثناء أدائهم لعباداتهم داخل السعودية.

وشددت الهيئة في رسالتها لرئيسة الوزراء انه يجب ان يكون للحكومة البريطانية دور أخلاقي في الضغط على السعودية لوقف هذه الانتهاكات والالتزام بالاتفاقيات والمعاهدات والمواثيق الدولية والإقليمية. وأكدت الهيئة ان الإعلان العالمي لحقوق الانسان وجميع المواثيق والمعاهدات الدولية تنص على حق ممارسة جميع الناس لعباداتهم بحرية, بينما تقوم الإدارة السعودية بمواصلة انتهاكاتها ضد المسلمين وتمنعهم وتعتقلهم وترحلهم وتحرمهم من ممارسة عباداتهم بحرية.

وتعتبر الهيئة الدولية لمراقبة إدارة السعودية للحرمين مؤسسة عالمية تعنى برصد ومراقبة سبل وطريقة إدارة المملكة العربية السعودية للمشاعر المقدسة في مكة والمدينة خاصة الحرمين بما في ذلك المواقع التاريخية الإسلامية في المملكة. الهيئة تستند في عملها إلى مرجعية إسلامية، وتحرص على مصالح المسلمين من المحيط حتى الخليج وكافة مناطق التواجد الإسلامي.

يشار إلى أنه تم إنشاء الهيئة الدولية لمراقبة إدارة السعودية للحرمين مع بداية عام 2018 بهدف الضغط لضمان قيام السعودية بإدارة جيدة للمشاعر المقدسة والحفاظ على المواقع التاريخية الإسلامية، وعدم تسييس مشاعر الحج والعمرة، ومنع استفراد الرياض بالمشاعر المقدسة. وتقول الهيئة إن عمقها تمثله كل الدول الإسلامية، وأنها تحرص على ضمان عدم إضرار السعودية بالأماكن المقدسة، سواء تعلق الأمر بالإدارة غير الكفؤة أو أي نوع من الإدارة المبنية على سياسات مرتبطة بأفراد أو أشخاص متنفذين.

 

 

0 Comments
Share

alharamainwatch

Reply your comment

Your email address will not be published. Required fields are marked*