رئيسي, غرفة الإعلام

الهيئة الدولية لمراقبة إدارة السعودية للحرمين ترصد تدمير الإدارة السعودية لبيت حليمة السعدية (رضي الله عنها)

%d8%a7%d9%84%d9%87%d9%8a%d8%a6%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%af%d9%88%d9%84%d9%8a%d8%a9-%d9%84%d9%85%d8%b1%d8%a7%d9%82%d8%a8%d8%a9-%d8%a5%d8%af%d8%a7%d8%b1%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%b3%d8%b9%d9%88%d8%af%d9%8a-7

 

الهيئة الدولية لمراقبة إدارة السعودية للحرمين ترصد تدمير الإدارة السعودية لبيت حليمة السعدية (رضي الله عنها)

رصدت الهيئة الدولية الأسبوع الماضي تدمير السلطات السعودية لبيت حليمة السعدية رضي الله عنها مرضعة الرسول عليه الصلاة والسلام، والذي يقع في مواقع بني سعد بمحافظة ميسان السعودية جنوب شرق الطائف. حيث أمر الأسبوع الماضي امير مكة بإزالة بيت حليمة السعدية رضى الله عنها والأشجار المحيطة به. وتقع بادية بني سعد في محافظة ميسان جنوب شرق مدينة الطائف، وهي موطن قبيلة بني سعد بن بكر الهوازنية القيسية المضرية من أبناء عدنان ونسل النبي إسماعيل بن إبراهيم. ويوجد في المنطقة آثار تاريخية قديمة مثل حصون ومساجد ومنازل قديمة، ويقع فيها منزل “مفترض” لحليمة السعدية مرضعة النبي محمد عليه الصلاة والسلام.

واعتبرت الهيئة الدولية أوامر هدم الآثار الإسلامية في السعودية خرقاً لاتفاقية اليونسكو الدولية الخاصة في حماية التراث في المملكة السعودية والتي وقعت عليها الإدارة السعودية. وقالت الهيئة في بيانها بأن الإدارة السعودية فشلت في المحافظة على التراث الإسلامي والمحافظة عليه بينما تحافظ وتحمي التراث التاريخي للعائلة الحاكمة في السعودية.

وشددت الهيئة الدولية على ان الآثار الإسلامية في السعودية في خطر وانه في الوقت الذي يجب على الإدارة السعودية الحفاظ على التراث الإسلامي وحمايته الا انها تهدم وتدمر اثاراً مهمة جداً في التاريخ الإسلامي، وعليه فان الهيئة تطالب منظمة اليونسسكو الدولية بالتدخل الفوري في حماية التراث الإسلامي في السعودية، وايضاً تطالب الهيئة الدولية في اشراك الحكومات والمؤسسات الإسلامية في إدارة الأماكن المقدسة في السعودية لحماية ما تبقى من التراث الإسلامي قبل تدميره وهدمه.

يشار إلى أنه تم إنشاء الهيئة الدولية لمراقبة إدارة السعودية للحرمين مع بداية عام 2018 بهدف الضغط لضمان قيام السعودية بإدارة جيدة للمشاعر المقدسة والحفاظ على المواقع التاريخية الإسلامية، وعدم تسييس مشاعر الحج والعمرة، ومنع استفراد الرياض بالمشاعر المقدسة. سوتقول الهيئة إن عمقها تمثله كل الدول الإسلامية، وأنها تحرص على ضمان عدم إضرار السعودية بالأماكن المقدسة، سواء تعلق الأمر بالإدارة غير الكفؤة أو أي نوع من الإدارة المبنية على سياسات مرتبطة بأفراد أو أشخاص متنفذين.

 

 

 

 

 

 

 

0 Comments
Share

alharamainwatch

Reply your comment

Your email address will not be published. Required fields are marked*