تقارير, رئيسي, شكاوي, غرفة الإعلام

لماذا لا تنجح جهود بلديات مكة في تنظيم العاصمة المقدسة

%d9%84%d9%85%d8%a7%d8%b0%d8%a7-%d9%84%d8%a7-%d8%aa%d9%86%d8%ac%d8%ad-%d8%ac%d9%87%d9%88%d8%af-%d8%a8%d9%84%d8%af%d9%8a%d8%a7%d8%aa-%d9%85%d9%83%d8%a9-%d9%81%d9%8a-%d8%aa%d9%86%d8%b8%d9%8a%d9%85-%d8%a7

لم تلفح جهود بلديات مكة الفرعية في تخليص العاصمة المقدسة من المستوى الحضاري المتدني والذي يتمثل بالمطاعم العشوائية وغير المطابقة للمواصفات الصحية والتي لا تراعي أدنى شروط الصحة والسلامة، اضافة لمكبات مخلفات البناء التي تنتشر على نطاق واسع في مختلف مناطق مكة المكرمة منذ سنوات.

ورغم إعلان أمانة العاصمة المقدسة والبلديات الفرعية في مكة المكرمة عن حملات تنظيم ومراقبة وتفتيش إلا أن المواطنين والزائرين الكثر للمدينة لا يلمسون آثر تلك الحملات إلا قليلا جدا.

لحوم فاسدة في مطعم بمكة المكرمة

وتمكن المعضلة في فساد النظام الإداري وتغلغل المحسوبية والفساد داخل منظومة إدارة الدولة في مكة المكرمة، خاصة لجهة نفوذ رجال الأعمال والتجار في أروقة البلديات والمؤسسات الرسمية.

مخلفات البناء تلقى بشكل عشوائي في المدينة

وتستقبل العاصمة المقدسة ملايين الزوار المسلمين من كل العالم على مدار العام، ويزداد عددهم في مواسم الحج وشهر رمضان المبارك، الامر الذي يفرض على السلطات السعودية إدارة العاصمة المقدسة بشكل يليق بمكانتها لدى المسلمين.

ويحتاج الملايين من الزوار المسلمين لخدمات تنظيمية وصحية وغذائية بدرجة معقولة، الأمر الذي لا يتوفر في مكة رغم الحديث عن هذه المعضلة لسنوات طويلة.

وجولة واحدة بسيطة للزائر تكشف المستوى المتدني للنظافة بشكل عام خاصة في المطاعم والمخابز التي تدمن يرها افراد العمالة غير المتخصصة. ومع غياب الرقابة الفعالة على المطاعم واجواء الحرارة الشديدة تجد أن نسبة لا يستهان بها من الطعام واللحوم المباعة تالفة بسبب سوء التخزين.

سوء التخزين في احد مطاعم مكة

كما تنتشر العشوائية في مواقف السيارات، وهي معضلة في كل المدن الكبرى في العالم، لكن يتم التغلب عليها بإشاء مواقف السيارات الذكية وضبط جوانب الطرق لعدم حجزها من قبل المحال التجارية وغيرها بشكل غير قانوني، الامر الذي لم تفعله السلطات السعودية في مكة المكرمة حتى يومنا هذا.

وأدى اهمال نظام الصرف الصحي مؤخرا لانتشار كبير للحشرات والصراصير التي هاجمة الحرم المكي والمصلين فيه.

 

وتعتبر مكبات مخلفات البناء العشوائية أحد أسباب انتشار الأمراض والحشرات بسبب تخريبها لنظام الصرف الصحي ومجاري الأودية في الشتاء.

حلوى فاسدة في مقهى بمكة المكرمة

وترى الهيئة الدولية لمراقة إدارة السعودية للحرمين أن مكة المكرمة والمدينة المنورة تحتاجان بشكل خاص لنهضة شاملة لتاسيس مدن تليق بالحضارة الإسلامية وقادرة على تقديم الخدمات لملايين الزوار المسلمين بيسر وسهولة.

 

كما تحتاج مكة والمدينة إلى تأسيس نظام مدن ذكية لتجاري التطور الحاصل في العالم، وخاصة في علم إدارة الحشود، في مواسم الحج.

وتدعو الهيئة الدولية السلطات السعودية لرفع درجة الاهتمام بمكة المكرمة والمدينة المنورة حيث الحرمين الشريفين، والعمل الجاد على النهوض بواقع المدينتين بشكل عاجل.

0 Comments
Share

alharamainwatch

Reply your comment

Your email address will not be published. Required fields are marked*